Monday 14 April 2008

Tropo tardi ma fatti in fretta


بريطانيا تعرض استضافة محادثات سلام حول دارفور
1355 (GMT+04:00) - 13/04/08
النزاع المسلح في الإقليم راح ضحيته الآلاف كما دفع بمئات الآلاف للنزوح من المنطقة
لندن، إنجلترا (CNN)-- عرض رئيس الوزراء البريطاني غوردون براون استضافة بلاده لمحادثات سلام حول إقليم دارفور، تزامناً مع انطلاق "اليوم العالمي لدارفور"، الأحد.
وقال ناطق باسم براون، آثر التكتم على هويته وفق السياسة المتبعة: "هذه دعوة رسمية لعقد المباحثات في لندن"، إلا أنه لم يكشف عن الأطراف المدعوة للاجتماع، أو حتى إمكانية انعقاده.
وتقدر الأمم المتحدة مصرع أكثر من 200 ألف شخص في النزاع المسلح الذي اندلع في الإقليم الغربي الشاسع بين فصائل تمرد والقوات السودانية عام 2003. وأدت المواجهات إلى نزوح نحو 2.5 مليون شخص من مناطقهم.
وكانت بعض فصائل التمرد قد قاطعت مباحثات سلام سابقة مما أدى لإلغاء أو فشل تلك المفاوضات.
وطالب رئيس الوزراء البريطاني في بيان الأحد، بتسريع وتيرة نشر قوات حفظ السلام الدولية في الإقليم، مشيراً إلى أنه سيبدأ العمل مع الأمم المتحدة والولايات المتحدة وقادة الاتحاد الأفريقي خلال الأسابيع المقبلة لاستئناف عملية السلام.
ومن جانب آخر، انتقد الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي-مون التقدم البطيء في توسيع القوات المشتركة من الاتحاد الأفريقي والأمم المتحدة.
وقال مون إن قرابة 7500 من العناصر العسكرية بجانب 1500 من رجال الشرطة نشروا في دارفور من أصل 26 ألف من القوات المشتركة من الجيش والشرطة.
وجاءت الدعوة البريطانية عشية انطلاق "اليوم العالمي لدارفور" الذي يشارك فيه مشرعون وكتاب ونشطاء للتوعية حول الأزمة ودفع الحكومة البريطانية لبذل المزيد من الجهود في هذا الصدد.
ووقعت مؤلفة سلسلة "هاري بوتر" جي. كي. رولينغ، بجانب عدد من الكتاب، رسالة مفتوحة تدعو لتقديم المزيد من الدعم لأطفال دارفور.
وجاء في الرسالة: "سيحتفل العديد من أطفال دارفور في أبريل/نيسان الحالي بعامهم الخامس دون أن يعرفوا السلام.. العالم بحاجة للنهوض من سباته."
وستخرج مسيرات في شوارع 30 مدينة حول العالم الأحد.
L'inglese potevano fare questa mosa prima che 2.000.000 Drafuriani sono sfollati e 250.000 uscisi e ora 4.000.000 Darfuriani vivano della carita mondiali.

No comments: